English Site

المـــــــرافـــــــق

تقع محطة توليد الطاقة والبخار في قلب مجمع راس لانوف لتصنيع النفط والغاز تقوم هذه المحطه بتزويد المجمع بما يحتاجه من المرافق التشغيلية كالماء والكهرباء والهواء إلــخ ...

تغطي طاقة هذه المحطة جميع متطلبات المجمع والمدينة السكنية وكذلك مشاريع المرحلة الثانية والثالثة أو أية مشاريع أخرى مستقبلية .

وهدف هذا الملخص ينحصر في إعطاء القارئ نظرة عامة عن عمليات المرافق وإعتبارها مدخل للمستجدين في التعرف على ما تحتويه المرافق من معدات و طرق عملها .

و نظرا لتشعب العمليات فقد تم تقسيمها الى قسمين :

قســـــم إنتــاج الطــاقة والـبخــار .

قســـــم المرافــــق المســــاعـــدة .

و فيما يلي سيتم التعريف بعمليات القسمين :

أولا: قســـم إنتــاج الطـاقـة والـبخـار :

يقوم هذا القسم بأنتاج وتوزيع الكهرباء إلى جميع وحدات المجمع المختلفة والمدينة السكنية , حيث ينتج (5) أنواع من البخار لتغطية كافة حاجات وحدات المجمع الصناعية إضافة إلى توليد الكهرباء اللازمة لمد المنطقة بحاجتها للطاقة, يتألف هذا القسم من شقين : منظومة إنتاج البخار و توابعها ومنظومة توليد الطاقة .

1.مــنظــومــة إنتــاج البـخـــار.

تتكون هذه المنظومة من (9) غلايات تنتج البخار بضغط عالي جدا و بطاقة تصل الى 170 طن /ساعة , يبلغ ضغط البخار المنتج (105.5 كغم/سـم2) وكل غلاية مصممة لتعمل بزيت الوقود الثقيل أوالغاز .

المـنظـومـات الـمســاعـدة فـي إنتـاج البـخــار :

1.مـنظـومـة تـخـزيــن وتـوزيـع الـوقـود .

تقوم هذه المنظومة بأستلام  وتخزين زيت الوقود الثقيل وزيت الديزل من قسم حركة الزيت و كذلك زيت الوقود الحراري من مصنع الإيثلين :

أ/ مـنظـومـة زيـت الـوقـود الثـقيــل . تتألف هذه المنظومة من خزانين للوقود بسعــة (2619م3) لكل منهما .يتبع هذه المنظومة (4) مضخات لضخ زيت الوقود الثقيل بطاقة تصل الى (108م3/س) إثنتان من هذه المضخات تدفعان بواسطة البخار ذا ضغط متوسط و تستعملان في الظروف العادية للتشغيل ,أما الآخرتان فتعملان بواسطة الكهرباء وتستعملان كمضخات إحتياطية .تدفع المضخات الوقود الثقيل الى مسخنات الوقود وهو بدرجة حرارة تصل إلى (65م) وتعمل على رفع حرارته إلى (121م) ليكون جاهزاً للحرق ,كل واحد من هذه المسخنات مصمم لتسخين كمية من الوقود كافية لثلاث غلايات .

ب/ مـنظـومـة زيـت الـوقـود الحـراري . الوقود الحراري هوعبارة عن المواد المتبقية من عمليات تصنيع الإيثلين , تورد ليتم حرقها و يخزن هذا النوع من الوقود في خزان واحد داخل المرافق وطاقته التخزينية (633م3) يتبع هذه المنظومة مضختان كهربائيتان بطاقة ضخ تصل إلى (17م3/س) لكل منهما , وملحق بهما مضخة أخرى صغيرة مهمتها إعادة تدويرالزيت في الخزان وخلطه كي يبقى متجانسا .

ج/ مـنظـومـة زيـت الـديــزل. تحتوي هذه المنظومة على خزان واحد بسعة (650م3) وهو يحوي الوقود الذي يتم حرقه في التوربينات الغازية  وفي عملية إشعال الغلايات .

2.مـنظـومـة مـيـــاه تـغذيــة الغـــلايــات .

مهمة هذه المنظومة هو إرسال الماء إلى الغلايات خال من الأملاح والغازات الذائبة مثل (الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون ) على درجة حرارة وضغط مناسبين, مهمة هذه المنظومة هي إستلام الماء من منطقة معالجة المياه ومنطقة البخار المكثف , وتتألف من :-

1/ طـارد الغـازات .

2/ مـضخـات ميـاه تغـذيـة الغـلايـات .

3/مـنظـومـة تـوزيع البخـــار : وهي عبارة عن شبكة من الأنابيب و التوصيلات المصممة لتحمل الضغط والحرارة التي تمرعبرها ,أما أنواع البخار المستعملة بالمرافق فهي كالتالي :

رقم

النــــــــــــوع

الضغط

(كغم /سم2)

درجة الحرارة (م)

1

ضغط عالي جدا

100- 105.5

496

2

ضغط عالي

45 - 46.75     

391

3

ضغط متوسط

18- 20 

250

4

ضغط منخفض

5.5 - 7.0

228

5

ضغط منخفض جدا

0.8 - 2.5

148

ملحق بمنظومة توزيع البخار منظومة أخرى:

  • محطة خفض ضغط البخار من عالى جدا إلى عالى , يوجد في المرافق محطتان طاقة كل منهما هي (350 طن/س).
  • محطة خفض ضغط البخار من عالى إلى متوسط , يوجد في المرافق محطتان طاقة كل منهما هي (145 طن/س) .
  • محطة خفض ضغط البخار من متوسط الى منخفض , يوجد في المرافق محطتان طاقة كل منهما هي (196 طن/س)

 

2.مــنظــومــة تــوليــد الطــاقــة.

تتألف هذه المنظومة من مجموعة من التوربينات البخارية والغازية و المولدات الكهربائية موزعة كالتالي :

1/ التوربينات ذات البخار المكثف : تستقبل هذه الوحدات البخار المحمص على ضغط (105كغم/سم2) ودرجة حرارة (496م) ويخرج منها مكثفا بعد الإستفادة من الطاقة التي كان يحملها , يوجد في المرافق (3) وحدات من هذا النوع بطاقة تصل إلى (40 ميغا واط) لكل منهم عن طريق إدارة مولد كهربائي سعته (11.5 كيلو فولت) .

2/ التوربينات ذات البخار الغير مكثف : تستقبل هذه الوحدات البخار المحمص على ضغط (105كغم/سم2) ودرجة حرارة (496م) يوجد في المرافق وحدتين من هذا النوع بطاقة TMW  لكل منهما عن طريق إدارة مولد كهربائي سعته (11.5 كيلو فولت) يعمل هذا النوع من التوربينات على إستغلال الطاقة الكامنة في البخار على مرحلتين وفي كل مرحلة يستخلص منه جزء على ضغط مختلف أي يستخلص منه بخار ذو ضغط عال في المرحلة الأولى وضغط متوسط في المرحلة الثانية .

3/ التوربينات الغازية : يوجد في المرافق وحدتين من هذا النوع بطاقة إنتاجية تصل الى (18 ميغا واط) لكل منهما وميزة هذه التوربينات هي إنها تشكل وحدة متكاملة لإنتاج الطاقة, هاتان الوحدتان مصممتان لإستعمال وقود زيت الديزل أو وقود الغاز كل على حدا ,كما يمكنهما حرق كلاهما معا .

ثانيا : قسم المرافق المساعدة .

قسم المرافق المساعدة هو الذي يمد قسم إنتاج الطاقة والبخار وجميع وحدات المجمع الصناعية بمستلزمات الإنتاج من مياه بكل أنواعها وهواء ومواد كيماوية, كما أنه يقوم بأنتاج مياه الشرب المستهلكة في المجمع والمدينة السكنية , يتألف هذا القسم من عدة فروع إنتاجية كالتالي :-

مــنظـومـة مـيــاه البـحــر :

1/ حوض إستقبال مياه البحر قبل إستعمالها في عدة مراحل من التجهيز حتى تصبح صالحة للإستعمال , لذا يوجد في المرافق وحدة متكاملة لسحب ومعالجة ثم ضخ مياه البحر إلى الجهات المستهلكة حيث يتم تدفق مياه البحر إلى هذا الحوض عبر أنبوبان يبلغ قطر الواحد منهما (3.6م) ويقسم مدخل الحوض إلى (6) قنوات كل قناة مزودة بشبكة من المرشحات لإزالة الأعشاب البحرية الخشنة والرواسب وبذلك يكون تم تجهيز مياه البحر لكي يتم ضخها إلى الجهات المستهلكة .

2/ مبنى مضخات مياه البحر يوجد في هذا المبنى (18) مضخة ذات أحجام وقدرات وإستعمالات مختلفة وتقوم هذه المضخات بأستلام مياه البحرالمجهزة وضخها إلى الجهات المستهلكة , و فيما يلي ذكر لأهم هذه المضخات :-

أ/ مضخات مياه البحر : يوجد (8) مضخات لضخ مياه البحر النقية والمعالجة إلى الجهات المستهلكة بطاقة ضخ تبلغ (22400 م3/س) لكل مضخة وهذه المضخات موضوعة بشكل عمودي , أما الماء فيتم دفعه عبر خطين رئيسين قطر الواحد منهما (2.6م) .

ب/ مضخات تزويد المرشحات بمياه الغسيل : تقوم هذه المضخات بتزويد المرشحات بمياه الغسيل اللازمة .

3/ منظومة إنتاج هايبوكلورات الصوديوم : يوجد (3) وحدات لإنتاج هايبوكلورات الصوديوم اللازم لعملية تعقيم المياه المستعملة في الإنتاج ( سواء ان كانت مياه البحر أو مياه للشرب ) ,وتصل الطاقة الإنتاجية لكل وحدة من هذه الوحدات إلى (45م3/س) بتركيز يصل إلى (0.2%) من الكلورالفعال الذائب .

أ/ مضخات تغذية الوحدة بمياه البحر : يتم نقل مياه البحر المعالجة من حوض مياه البحر الرئيسي إلى الوحدة عبر مضختان مدفوعتان كهربائيا تصل طاقة كل واحدة من هذه المضخات (178م/3س) .

ب/ المحللات الكهربائية:وهي المعدات التي تنتج مادة الهيبوكلورايت وعددها (4) محللات وكل محلل يتكون من (10) خلايا تحليلية موصولة على التوالي .

ج/ منطقة تخزين وتوزيع مادة هايبوكلورات الصوديوم : مهمتها هي إستقبال وتخزين ثم توزيع مادة الهيبوكلورايت إلى الجهات المستهلكة كما أنه مزود بنظام تهوية ممتازة لمنع تراكم الهيدروجين بنسب قد تؤدي إلى الإنفجار وملحق بهذا الجزء ايضا مضخات معالجة مياه البحر وهي نوعان : الأول ويدعى مضخات الحقن المستمر , وهما مضختان تقومان بحق مادة هايبوكلورات الصوديوم بشكل مستمر في مآخذ مياه البحر بطاقة تصل إلى (165م3/س) , أما النوع الثاني فهو مضخات الحقن الغير مستمر (بالصدمة) وعددها (3) مضخات , وتقوم بضخ مادة هيبوكلورايت الصوديوم إلى مآخذ مياه البحر حسب الحاجة بطاقة تصل (390م3/س) لكل مضخة .

مــنظــومـة مـيــاه التـبـريــد :

تقوم هذه المنظومة بأستقبال المياه المستعملة في تبريد وحدات الإنتاج في المجمع ومن ثم تبريدها بواسطة مياه البحرعن طريق مبادلات حرارية , وبعد تبريدها يتم دفعها ثانية إلى الإستعمال بواسطة مضخات التبريد .

ويــوجد في المرافق نظامين من مياه التبريد وهما كالتالي :-

نظام التبريد الأول :

وهوعبارة عن نظام تبريد مغلق الدائرة سعته ما يقارب من (12000م3) ويتم بواسطته تبريد معدات الإنتاج في المجمع ما عدا وحدات المرافق .

يتألف هذا النظام من عدة معدات كالتالي :-

1/مضخات مياه التبريد .

2/المبادلات الحرارية.

عدد مبادلات هذا النظام (34) مبادل حراري , وكل واحد يتكون من (261) صفيحة ذات سطوح متعرجة مصنوعة من التيتانيوم كي تقاوم التآكل .

3/ خزان تعويض الماء الفاقد : مهمته هي تعويض فاقد مياه التبريد خلال دورتها.

4/ وحدة إزالة الزيوت : تعمل هذه الوحدة على إزالة الزيوت والرواسب التي تكون قد علقت بمياه التبريد بعد إتمام دورتها ويتلخص عمل هذه الوحدة بتمرير جزء من مياه التبريد إلى حوض مستطيل به صفائح معدنية متعرجة موضوعة بشكل مائل وتتحرك بشكل إرتجاجي , عند تدفق الماء إلى هذا الجزء فأنه يفقد الضغط المتدفق به وهذا يؤدي إلى ترسب العوالق , أما الحركة الأرتجاجية للألواح فتؤدي إلى تحريك الماء عبرها بشكل خفيف وعن طريق خاصية إختلاف الكثافة بين الزيت والماء فإن الماء يطفوعلى سطح طبقة الماء الرقيقة الموجودة بين الألواح إلى أن يصل إلى فتحة في أعلى الألواح ويخرج منها عبر خط خاص إلى مكان  تخزين الزيوت , أما الماء المعالج  فيندفع إلى خزان مستطيل الشكل حيث يتم ضخه ثانية إلى نظام التبريد بواسطة مضختان , ملحق بهذه الوحدة نظام لضخ المواد المعالجة الكيماوية كمانع الإستحلاب ومانع الرغوة وخزانات لتخزين المواد التي تم فصلها ليتم التخلص منها.

نظام التبريد الثاني :

هو عبارة عن نظام مغلق الدائرة سعته تقرب من (4000م3) ويستعمل في تبريد معدات المرافق فقط , و يتألف هذا النظام من :-

1ـ  خزان تعويض الماء الفاقد : هذا الخزان مصنوع من الحديد المكربن وموضوع على إرتفاع 10 م وتبلغ سعته (11.3م2) .

2ـ مضخات مياه التبريد : وهي (4) مضخات موضوعة بشكل أفقي أثنتان منهما تدارن بالكهرباء والاثنتان الآخريتان تداران بالبخار ذو الضغط العالي .

3ـ المبادلات الحرارية : وهي (4) مبادلات من نفس النوع المستعمل في نظام مياه التبريد الأول .

مـنظـومـة إنتـاج وتـخـزيـن وتـوزيـع مـيــاه البـحـرالمـحــلاة.

تقوم هذه المنظومة بأستقبال مياه البحر المحلاة من وحدات التحلية وخزنها في خزانين كبيرين ثم توزيعها إلى الجهات المستهلكة حسب الحاجة ,يتم إستعمال هذه المياه لجميع غايات التصنيع والشرب (بعد المعالجة) في المجمع وتتكون هذه المنظومة من :ــ 

وحدات تحلية مياه البحر وعددها (5) وحدات والطاقة الإنتاجية لكل منهم هي (250م3/س) , طريقة إنتاج هذه الوحدات تدعى إعادة تدوير الماء عال الملوحة ذو المراحل المتعددة (Brine Recycle Multistage Flash Process ) هذه الوحدة المكونة من (16) مرحلة تتم عملية الغليان والتكثيف تحت جو من الفراغ الجزئي .

مـنظـومــة مـيــاه المــعــالجــة.

 تقوم هذه المنظومة بأستلام و تخزين المياه المعالجة ثم توزعها إلى الجهات المستهلكة , وهي تتكون من :-

1/ خزانات المياه المعالجة.

2/ مضخات المياه المعالجة : وهي (6) مضخات أفقية أربعة من هذه المضخات تدار بالبخار ذو الضغط المتوسط ,أما الاثنتان الآخريتان فتداران بالكهرباء وتستعملان كمضخات إحتياطية .

3/ مبردات البخار المكثف : وهي (4) مبردات مهمتها إجراء التبادل الحراري بين البخار المكثف وبين المياه المعالجة وذلك بغرض تبريد الأول وتسخين الثانية ,تتدفق المياه المعالجة في كل مكثف من هذه المكثفات بمعدل (511 طن/س) ,أما كمية تدفق البخار المكثف فتصل إلى (676.5 طن/س) .

مــنظــومــة تـعـويـض فــاقـد مـيــاه تـغــذيـة الغـــلايــات.

لهذه المنظومة مهمتان ,الأولى هي إستلام و تخزين المياه اللازمة لتعويض الفاقد من مياه تغذية الغلايات من خزاني المياه المحلاة والثانية جمع وتخزين البخار المكثف ذو درجة الموصلية المقبولة (Acceptable Conductivity).

ما عدا الماء الواصل إليها من خزاني المياه المحلاة , أما الأجزاء المكونة لهذه المنظومة فهي:-

1/ خزان تعويض فاقد مياه تغذية الغلايات.

2/ مضخات تعويض فاقد مياه تغذية الغلايات.

3/ المبرد المشذب (Trim Cooler) : هذا النوع من المبردات يستعمل لخفض درجة حرارة البخار المكثف القادم من مسخن الماء عال الملوحة في وحدات التحلية إلى الحد المطلوب ويقوم الهواء بمهمة التبريد في هذا النوع من المبردات, ويتم دفع هذا الهواء بواسطة مراوح كهربائية كبيرة مزودة لهذا الغرض.

4/ مبرد بخار مسخنات وحدات التحلية المكثف : وهو مبادل حراري يقوم بتبريد البخارالمكثف القادم من وحدات التحلية .

5/ وحدة معالجة المياه (Demineralization Unit ) : تقوم هذه الوحدة بمعالجة مياه تغذية الغلايات وتنقيتها من الشوائب وتخرجها على نقاوة عالية جدا , الجزءالرئيسي لهذه المعدات هو خزان التبادل الأيوني (Mixed Bed) وهو إسطواني الشكل موضوع بشكل قائم ويحتوي على نوعين من حبيبات التبادل الأيوني المختلطة ,الأول ويدعى حبيبات الأيونات الصاعدة (Anion Resin) , والثاني يدعى حبيبات الأيونات الهابطة (Cation Resin).

 مــنظـــومــة البــخـــار المــكثــف.

مهمة هذه المنظومة هي إستلام وتخزن البخار المكثف ذو النقاء الغير مقبول لمياه تغذية  جميع مراحل التصنيع , وهذا النوع من المياه يعتبر المصدر الثاني بعد معالجته لمياه تغذية الغلايات .

تحتوي هذه المنظومة على المعدات التالية  : -

1/ مبردات بخار المجمع المكثف (Process Condensate Cooler).

2/ مبردات البخار المكثف المروحية (Fin Fan Cooler).

3/ مضخات البخار المكثف : تقوم هذه المضخات بضخ البخار المكثف الملوث من الخزان إلى مصفى الطبقات المغطاة (Precoat Filter) .

4/ المصفى ذو الطبقات المغطاة (Precoat Filter) : مهمة هذا المصفى هي إزالة أية مواد صلبة أو زيوت قد تكون عالقة في البخار المكثف المراد إعادة إستعماله , ويلتحق بهذا المصفى توابع من مضخات وخزانات لتجهيز محلول السليلوز و خطوط .....إلـــخ .

مــنظــومـة مـيــاه التـصنيــع (Service Water).

مهمة هذه المنظومة هو تخزين الماء المستعمل لأغراض التصنيع , وهذا الماء عادة يأتي من خزان المياه المحلاة .

مــنظـومـة مـيــاه الشـرب (Potable Water).

مهمة هذه المنظومة هو إستقبال الماء من خزانات المياه المحلاة أو من وحدات التحلية مباشرة وإضافة الأملاح اللازمة لها ومن ثم تخزينها .

1/ خزان ( 20i- Q -5).

2/ المضخات ( 20i-P-35 A/C ).

3/ وحدة معالجة مياه الشرب : وهذه الوحدة مزودة بثلاث خزانات للخلط هي : خزان بيكربونات الصوديوم ، وخزان كلوريد الكالسيوم ، وخزان هايبوكلورات الصوديوم ، تذاب هذه المواد في الماء ومن ثم تحقن في خط المياه المحلاة القادمة إلى خزان مياه الشرب .

مــنظــومــة تــوزيـع مـيــاه الـبحـــر.

هي شبكة من الأنابيب لتوزيع مياه البحر إلى الجهات المستهلكة بالمجمع ,أما الجهات المستهلكة فهي :-

1/ خزانات مياه الحريق .

2/ وحدات تحلية مياه البحر .

3/ منظومتى التبريد الأولى والثانية .

4/ مكثف التوربينات البخاريــة .

مــنظــومـة تـخـزيـن وتــوزيـع الحـــامـض والصــودا الكـــاويـــة.

مهمة هذه المنظومة هو إستلام وتخزين حامض الكبريتيك المركز والصودا الكاوية ذات التركيز (50%) ، يتم إستعمال الحامض والصودا الكاوية في عمليات تنشيط خزانات معالجة المياه ، كما إن الصودا الكاوية يتم إستعمالها أيضا في عمليات الأيثلين والمصفاة حيث ترسل لهم بتركيز يصل إلى(10%).

1/ منظومة حامض الكبريتيك : يجلب هذا الحامض بواسطة صهاريج الشاحنات ومن ثم تفرغ في خزان (20i-M-2) .

2/ منظومة الصودا الكاويــة ( 20i-Q-2 A/B ) .

3/ مضخات الصودا الكاوية : تقوم هذه المضخات بضخ الصودا الكاوية من منطقة التخزين إلى الخزان اليومي في بناية وحدة معالجة المياه وإلى المستهلكين بعد خفض تركيزها الى (10%).

مــنظــومــة الهـــواء المـضغــــوط.

تنتج هذه المنظومة نوعين من الهواء المضغوط  : الأول هواء مضغوط  نقي وجاف للإستعمال في جميع الآلات الدقيقة في المجمع ، والثــاني هواء التصنيع الذي لا يتطلب أن يكون جافا و ذلك للإستعمال في نواحي التصنيع المختلفة.

أهم أجزاء هذه المنظومة هي :-

1/ مصفيات الهواء : وهي مصفيات ذات ثلاث مراحل مزودة بمروحة لإخراج الرمال المفصولة عن الهواء .

2/ ضواغط الهواء (20R-2 A/B)  (20-R-1 A/C) : وهي (5) ضواغط تصل طاقة كل منهم الى (6800م3/س) , أثنتان من هذه الضواغط  كهربائية , أما الثلاث الاخريات فهي تدار بالبخار ذو الضغط العالي ، يصل الضغط التصميمي للهواء الخارج من هذه الضواغط إلى (10.5كغم/سم2) وحرارته (46م) ,أما الضغط المعمول به فهو (8.5كغم/سم2).

3/ خزانا الهواء ( 20i-M-3 A/B ) : وهما خزانان أسطوانيان موضوعان بشكل قائم ، وحجم كل منهما (67 م3) .

4/ مجففات الهواء ( 20i-M-3 A/B ) : وهى (4) مجففات ثلاثة منهم تنشط بالبخار ذو الضغط المتوسط أما الرابع فهو من النوع المنشط بالضغط التناوبي اللاحراري الممتص (Heatless Pressure Swing Absorption Type).

وحــدة إنتــــاج النيتـروجـيـن.

ينتج النيتروجين في المرافق بغرض توفير غاز خامل للقيام بعمليات الكسح (Purging) في مراكز الإنتاج التي تحتوي على غازات خطرة ، كما أنه يستعمل في بعض الخزانات لغرض توفير غطاء لمنع تعرض المخزون بها للأكسجين.

زودت المرافق بأربعة وحدات لإنتاج النيتروجين ولكن أسلوب الإنتاج بهم مختلف , ثـــلاثة من هذه الوحدات تعتمد على فصل النيتروجين عن بقية مكونات الهواء بأستعمال التقطير على درجة حرارة منخفضة جدا ،أما الوحدة المتبقية فتعتمد على خاصية إختلاف الحجم الجزيئي لكل من النيتروجين والأكسجين وفي ما يلي نبذة عن كليهما : -

1/ وحدة الأمتصاص الأندماجي بواسطة الضغط التناوبي (Pressure swing Adsorption Unit) :

تنتج هذه الوحدة غاز النيتروجين فقط وتصل طاقتها الإنتاجية إلى (1000م3/س) .

2/ وحدات التقطير منخفضة الحرارة (CryogenicPlant) :

تنتج هذه الوحدة النيتروجين بشكليه الغازي والسائل بأستخدام طريقة التقطير على درجة حرارة شديدة الإنخفاض لفصل النيتروجين عن بقية الغازات المكونة للهواء ، تنتج هذه الوحدات غاز النيتروجين بنقاء عال ومدفوع بضغط (8.5كغم /سم2) .     

Gas Prices
Health & Safety
Production