المرافق

تقع محطة توليد الطاقة والبخار في قلب مجمع راس لانوف لتصنيع النفط والغاز تقوم هذه المحطه بتزويد المجمع بما يحتاجه من المرافق التشغيلية كالماء والكهرباء والهواء إلــخ ...

تغطي طاقة هذه المحطة جميع متطلبات المجمع والمدينة السكنية وكذلك مشاريع المرحلة الثانية والثالثة أو أية مشاريع أخرى مستقبلية .

وهدف هذا الملخص ينحصر في إعطاء القارئ نظرة عامة عن عمليات المرافق وإعتبارها مدخل للمستجدين في التعرف على ما تحتويه المرافق من معدات و طرق عملها .

و نظرا لتشعب العمليات فقد تم تقسيمها الى قسمين :

قســـــم إنتــاج الطــاقة والـبخــار .

قســـــم المرافــــق المســــاعـــدة .

و فيما يلي سيتم التعريف بعمليات القسمين :

أولا: قســـم إنتــاج الطـاقـة والـبخـار :

يقوم هذا القسم بأنتاج وتوزيع الكهرباء إلى جميع وحدات المجمع المختلفة والمدينة السكنية , حيث ينتج (5) أنواع من البخار لتغطية كافة حاجات وحدات المجمع الصناعية إضافة إلى توليد الكهرباء اللازمة لمد المنطقة بحاجتها للطاقة, يتألف هذا القسم من شقين : منظومة إنتاج البخار و توابعها ومنظومة توليد الطاقة .

1.مــنظــومــة إنتــاج البـخـــار.

تتكون هذه المنظومة من (9) غلايات تنتج البخار بضغط عالي جدا و بطاقة تصل الى 170 طن /ساعة , يبلغ ضغط البخار المنتج (105.5 كغم/سـم2) وكل غلاية مصممة لتعمل بزيت الوقود الثقيل أوالغاز .

المـنظـومـات الـمســاعـدة فـي إنتـاج البـخــار :

1.مـنظـومـة تـخـزيــن وتـوزيـع الـوقـود .

تقوم هذه المنظومة بأستلام  وتخزين زيت الوقود الثقيل وزيت الديزل من قسم حركة الزيت و كذلك زيت الوقود الحراري من مصنع الإيثلين :

 

hellow