English Site

مــصنــع الإيثليــــن

يعتبر مصنع الإيثلين من أهـم المصانع البتروكيماوية لكونه أهم الصناعات البتروكيماوية, وصمم مصنع الإثيلين بتقنية شركة Stone / Webster  بطاقة تصميمية 330 ألف طن متري في السنة من مادة الإيثلين.

تم إفتتاح وتشغيل مصنع الإثيلين في 15 أبريل 1987 م من قبل شركة هيب اليوغسلافية وتم تسليم عمليات التشغيل لشركة راس لانوف بكوادر ليبية خلال سنة 1992 م .

أنــــــواع المنتـــــــــــجات.

  •   الإيثلين.
  •  البروبلين.
  •  خليط رباعي الكربون.
  •  الجازولين الحراري.
  •  زيت الوقود الحراري.

 

منتجـــــات مصنـــع الإيثليــن حســب التصميـم.

 

المنتج

الكمية

الإستعمال

الإيثلين

330.000

جزء لمصنع الإيثلين والباقى للنصدير

البروبلين

171.700

للتصدير

خليط رباعى الكربون

130.500

للتصدير

الجازولين الحرارى

323.000

جزء للسوق المحلى والباقى للتصدير

زيت الوقود الحرارى

43.500

وقود للمجمع

غاز وقود

172.260

وقود للأفران داخل المصنع

 ايثلين عربى

وحـــدات مـصنــع الإيثليـــن.

يتكون مصنع الإيثلين من وحدات الجزء الساخن ووحدات الجزء البارد.

1.وحــدات الجـزء السـاخـن :

 و يتم فيها التكسير الحراري والفصل الاولي للغاز المتكسر وتشمل الأتي:-

  • الأفران.
  • التجزئة الأولية.
  • الضاغط الرئيسي وإزالة الغازات الحامضية.

 

2. وحــدات الجـزء البــارد:

و يتم فيها الفصل النهائي للمنتجات ومعالجة الجازولين وتشمل الاتي:-

  • التجزئة الباردة
  • التجزئة الساخنة
  • معالجة الجازولين

 

وصــف عمليـــات التشغـيل لمـصنـع الإيثليــن.

يتم تغذية مصنع الإيثلين بالنافثا من مصفاة راس لانوف بعد إستلامها في خزانات التخزين و تعتبر النافثا المادة الخام للمصنع, وتتضمن عمليات التشغيل داخل المصنع عدة وحدات تشغيلية علي النحو الآتي :

الأفـــــران.

وتشمل عدد عشرة أفران حيت يتم إستعمال سبعة أفران لتكسير النافثا وفرن واحد لتكسير مادة الإيثان و البروبان الراجعة من المصنع وعدد إثنان للأحتياط  في حالة  الصيانة وأعمال التنضيف.

يتم حقن بخار الماء المخفف مع النافثا لتقليل الضغط الجزئي  وتتم عملية التكسير الحراري عند درجة حرارة تكسير تصل إلي 823 درجة مئوية ويتم تبريد الغارات المتكسرة  فجائيا بواسطة مبادلات حرارية الى درجة حرارة  359  درجة مئوية لمنع تكون المركبات الغير مرغوب فيها ويتم التبريد بواسطة الماء لإنتاج بخار الماء عالي الضغط  105  كجم /سم2 لأستعماله داخل المصنع.

التجـزئـة الأوليــة.

يتم فصل كل من زيت الوقود والماء والجازولين غير المعالج  من الغاز المتكسر بواسطة أبراج التجزئة الأولية  حيث يتم ضغط الغازات الخفيفة المتبقية بعد تحوليها الى الضاغط الرئيسي , أما المواد الثقيلة التي تم فصلها فيتم إستعمالها داخليا على النحو الاتي:-

  • يستعمل جزء من زيت الوقود في عمليات التسخين في المصنع  ويعتبر الجزء الباقي كمنتج ليتم إستعماله لاحقا كوقود للغلايات في المرافق .
  • يستعمل جزء من الماء للتسخين داخل عمليات المصنع والباقي يستعمل لإنتاج  بخار الماء المخفف لأستعماله في عمليات التكسير داخل الافران .
  • يتم تحويل الجازولين الغير معالج الى وحدة معالجة الجازولين بالمصنع أو خزان الجازولين الغير معالج الذي تتم معالجته لاحقاً.

 

الضــاغـط الـرئيسـي وإزالـة الـغازات الحـامضيــة.

  •  يتم رفع ضغط الغاز من 0.38كجم /سم2 إلي 38كجم /سم2 بواسطة الضاغط الرئيسي علي أربع مراحل  تدريجيا وتبريده بواسطة المبادلات الحرارية لفصل المركبات الثقيلة والماء من الغاز وإعادتها الي منطقة التجزئة الأولية.
  • ويتم غسل الغاز المتكسر من الغازات  الحامضية  (ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين) بين المرحلة الثالثة والرابعة بواسطة الصودا الكاوية في برج المعالجة بالصودا ويتم إرسال الصودا المستعملة الي وحدة أكسدة الصودا لغرض فصلها ومعالجتها قبل أن يتم تصريفها في البحر.

 

التجـزئـة البـاردة.

  • يمرر الغاز الذي تم ضغطه الى  38 كجم /سم2 ودرجة حرارة 16 درجه مئوية على مجففات لتجفيف الغاز ومن ثم يتم إرساله الى وحدة الفصل البارد (الصندوق البارد ) لتبريده بواسطة منظومتي التبريد ( الإيثلين و البروبلين)  وتحتوي كل منظومة علي ضاغط ومجموعة من المبادلات الحرارية والأوعية, وعند درجة حرارة تصل الي  (168-) درجة مئوية يتم فصل غاز الهيدروجين عن غاز الميثان حيث يستخدم الهيدروجين بعد معالجته والتخلص من أول أكسيد الكربون في المفاعلات لاحقاً وتزويد مصنع البولي إثيلين بالكميات المطلوبة ,أما غاز الميثان يستخدم  كغاز وقود للأفران وإعادة التنشيط للمجففات بالمصنع .
  • من خلال عمليات التبريد والفصل يتم تكثيف المواد الهيدروكربونية ثنائية الكربون والأثقل بقاع برج تقطير الميثان وإرسالها الي برج تقطير الإيثان لفصل المواد الأثقل من الإيثان وإرسالها الي برج نزع البروبان .أما المواد الهيدروكربونية ثنائية الكربون فتتم معالجتها بالتخلص من مادة الأسيتلين في مجموعة من المفاعلات ومن ثم يتم إرسالها الي برج الإثيلين حيث يتم إنتاج مادة الإيثلين والذي يعتبر المنتج الرئيسي بالمصنع وإرجاع مادة الإيثان لأعادة تكسيرها بالافران .

 

التجزئة الساخنة.

  • يتم إستقبال المواد الهيدروكربونية ثلاثية الكربون والمواد الأثقل في برج تقطير البروبان حيث يتم فصل مركبات ثلاثية الكربون عن مركبات رباعية الكربون والمواد الأثقل ,حيث يتم إرسال المواد الهيدروكربونية ثلاثية الكربون الي وحدة معالجة وفصل البروبلين ويتم التخلص من مادة ميثايل اسيتلين والبروبادايين  في مفاعلات هدرجة البروبلين ويتم إنتاج مادة البروبلين بعد فصلها عن مادة البروبان في أبراج البروبلين وإرسالها كمنتج للخزانات . ويتم إرجاع مادة البروبان إلي الأفران لإعادة التكسير .أما المواد رباعية الكربون والمواد الأثقل يتم تحويلها الي برج تقطير البيوتان ليتم فصل خليط رباعي الكربون كمنتج ,ويتم إرسال المواد الأثقل الي وحدة معالجة الجازولين .

 

منطقة معالجة الجازولين.

  • تتم معالجة الجازولين الحراري الذي تم فصله من برج نزع المقطرات وبرج نزع البيوتان في المرحلة الأولي بعمليات هدرجة ثنائي الاوليفينات وتحويلها الي احادي الاوليفينات وكذلك مركبات اللاكينايل العطرية الي مركبات  اللاكايل العطرية بإضافة الهيدروجين لإنتاج الجازولين الحراري المعالج المحتوي علي ثلاثة قطفات :قطفة ك5 , قطفة ك6-ك8 , ك9-199 ويتم إرسال هذه القطفات كمنتج واحد الي خزانات التصدير . ويتم ايضا سحب منتج زيت الغسيل بدرجة غليان 240 درجة مئوية لإستعماله في الضاغط الرئيسي وغسيل الصودا المستهلكة .
  • أما في المرحلة الثانية لوحدة معالجة الجازولين يتم تثبيت قطفة ك6 -ك8 الغير مشبعة بهدرجة مركبات احادي الاولفين الي مركبات البارافين وكذلك إزالة الكبريت من القطفة .

 

 وصــف عمليــات التشغــيل بـمنطقـة التـخـزيـن وشحـن المنتجــات البــاردة.

  • يتم إستقبال منتجات مصنع الإيثلين عبر خطوط الإنتاج الممتدة من مصنع الإيثلين إلى قسم التخزين، وكذلك منتج غاز النفط المسال المنتج بالمصفاة وتتم عملية تخزين هذه المنتجات بالخزانات تحت ظروف تخزينية معينة من حيث درجات الحرارة والضغوط والمحافظة عليها بواسطة ضواغط التبريد ومنظومات التكثيف.
  • يتم إستقبال النافثا المنتجة بالمصفاة وتخزينها لإستعمالها كمادة خام بمصنع الإيثلين .
  • يتم تصدير المنتجات عبر منظومة خطوط ومضخات شحن من وإلى منطقة التخزين والميناء.
  • الطاقة التخزينية بمنطقة التخزين :

 

المادة

الخزان

الكمية بالطن

الإرتفاع  ب ملم

النوع

نافثا غير معالجة

Q-4A/B

29279

14400

سقف عائم

جازولين حراري

Q-20 A/B

16714

14400

سقف عائم

جازولين حراري

Q-9

24825

14800

سقف عائم

جازولين حراري غير معالج

Q-3

34008

16100

سقف عائم

إيثلين

Q-2 A/B

31118

28600

خزانات مبردة

بروبلين

Q-17 A/B

16104

23200

خزانات مبردة

خليط رباعي الكربون

Q-35

13237

29400

خزان مبردة

غاز النفط المسال

S-01

10398

18000

خزان مبردة

 

 

إدارة مــصنـــــع الإيثليــــن تنقســم إلــى:

مــراقبــة تشغــيل الإيثليــن.

وتضم قسمى الإنتاج والتخزين ووحدتى هندسة الإنتاج والتدريب الموقعى.

مــراقبة صيــانــة الإيثليــن.

وتضم أقسام الميكانيكا والكهرباء والآلات الدقيقة.

 وحـــدة التدريــب المـوقعــي.

الهدف من وحدة التدريب الموقعي هو تأهيل المنسب الجديد لشغل الوظيفة المستهدفة وذلك من خلال:

  • مساعدة المنسبين الجدد في التعرف على المناطق والمعدات الموجودة بالمصنع.
  •  الدراسة النظرية والتطبيق الميداني للطرق المثلى لتشغيل وإيقاف المعدات بالطرق الصحيحة والآمنة.
  •  الدراسة النظرية للخرائط والرسومات الفنية ومعرفة العلاقة بين المعدات والأجهزة.

 

وحـــدات خدميـة داخــــل مصـنع الإيثليــن:

1-وحــدة السلامــــــة.

تقوم بأعتماد تصاريح العمل المطلوبة وتشرف على سير أعمال الصيانة والتشغيل في المصنع والتأكيد على تنفيذها وفق إجراءات السلامة المهنية.

2-برمجـــة الإنتــــاج.

تقوم بتدوين وحساب جميع معطيات التشغيل من منتجات مواد خام ومواد أخرى تساعد على عملية الإنتاج .

3-برمجـــة الصيــانـة.

وتقوم ببرمجة أعمال الصيانة والتنسيق بين الصيانة والتشغيل والوحدات الخارجية مثل الآلات الثقيلة .

4-وحــدة التفتــيــــش.

وتقوم بمتابعة المعدات والتفتيش عليها وجدولة الأعمال المطلوبة للتفتيش بالتنسيق مع التشغيل .

Gas Prices
Health & Safety
Production